مؤشر ويليامز (%R)

مؤشر ويليامز (%R)

مؤشر ويليامز أو ما يشار إليه اختصارا بـ «%R» هو مؤشر فني طوّره لاري ويليامز في عام ١٩٧٣. يعتبر هذا المؤشر مذبذبا بسيطا لكنه فعال للغاية من حيث الإشارة إلى سرعة حركة السعر.

طريقة التنفيذ.

مؤشر ويليامز مدرج ضمن مجموعة المؤشرات الافتراضية لـ ميتاتريدر، وبالتالي لست بحاجة إلى تنزيله. اذهب إلى «إدراج» - «مؤشرات» - «مذبذبات» - وهناك سيظهر لك مؤشر ويليامز «%R».

افتراضيا، يملك المؤشر فترة زمنية تساوي ١٤، لكن بإمكانك تغيير هذا البارامتر عند الضرورة.

4758.png

التفسير.

يعتبر مؤشر ويليامز «%R» من مذبذبات الزخم، وهو يشبه إلى حد كبير  مذبذب العشوائية الفرق بينهما هو أن مذبذب العشوائية يقارن أسعار الافتتاح والإغلاق لفترات زمنية مختلفة، بينما يعتمد مؤشر ويليامز «%R» على سعر الإغلاق فقط، ويقارنه مع النطاق الأعلى-الأدنى خلال فترة زمنية محددة.

خلافا لمذبذب العشوائية، لا يتدرج مؤشر ويليامز «%R» من الأسفل للأعلى بل من الأعلى إلى الأسفل. وهذا يعني أن قيم المؤشر الدنيا تتوضع عند الجزء العلوي من نافذة المؤشر وتتزايد الأرقام بترتيب تنازلي مع تحرك خطوط المؤشر من الأعلى إلى الأسفل. ولذلك تقع القيمة «٠» في الأعلى، والقيمة «١٠٠» في الأسفل.

5477568.png

يظهر مؤشر ويليامز «%R» متى تكون السوق ضمن منطقة ذروة الشراء/البيع. إذا كان «%R» بين -١٠٠ و -٨٠، فإن السوق في منطقة ذروة البيع، وعليك أن تبدأ التفكير بالشراء. أما إذا كان «%R» بين ٠ و -٢٠، فإن السوق في منطقة ذروة الشراء، وعليك التفكير بالبيع.انتبه رغم ذلك إلى أن قراءات ذروة البيع/الشراء لا تعني بالضرورة أن السعر سينعكس. الإفراط في الشراء يعني ببساطة أن السعر قريب من قمة نطاقه الحالي، فيما يعني الإفراط في البيع أن السعر عند أدنى مستويات النطاق الحالي. وبالتالي، لا ينصح باعتماد هذه الإشارات لوحدها عند التفكير بدخول السوق. تذكر أن هذا المؤشر يتطلب تأكيدا من حركة السعر أو عبر استخدام أدوات أخرى للتحليل الفني.أحد الفلاتر البسيطة جدا والأكثر فعالية في مثل هذه المواقف يتمثل بالبحث عن اللحظة التي يغادر فيها السعر منطقة ذروة البيع أثناء ترند صاعد. وهنا يمكنك الشراء. وبالمقابل، إذا كان هناك ترند هابط تم تأكيده بالتحليل المرئي أو الفني، ابحث عن لحظة مغادرة السعر لمنطقة ذروة الشراء وافتح صفقة بيع. عند اتباع هذه الاستراتيجية، يمكنك الجمع بين مؤشر ويليامز «%R» وغيره من المؤشرات كـ نطاقات بولينغر أو مؤشر المغلفات .

4647.png

يمكن للمتداولين أيضا استخدام مؤشر ويليامز «%R» لتتبع فشل الزخم. خلال ترند صاعد قوي، يبلغ السعر عادة -٢٠ أو مستويات أعلى. إذا تراجع المؤشر، ولم يتمكن بعدها من العودة أعلى من -٢٠ قبل الانخفاض مجددا، فهذا يعني أن زخم ارتفاع السعر قد تراجع وقد يتبعه انخفاض أكبر للسعر.

الأمر ذاته ينطبق على الترند الهابط. يتم بلوغ مستوى -٨٠ أو أدنى منه غالبا. إذا لم يتمكن المؤشر من ملامسة هذه المستويات الدنيا مجددا قبل الحركة للأعلى، فقد يشير إلى أن السعر في طريقه للارتفاع.

إضافة لذلك، وكما هو الحال بالنسبة لغيره من المذبذبات، يولد مؤشر ويليامز «%R» إشارات تداول عندما يتباين عن مخطط السعر. قم بالشراء إذا كان قاع السعر الجديد أدنى من سابقه، وكان قاع مخطط مؤشر ويليامز «%R» الجديد أعلى من سابقه. وقم بالبيع إذا كانت قمة السعر الجديدة أعلى من سابقتها، وكانت قمة مخطط مؤشر ويليامز «%R» الجديدة أدنى من سابقتها.

الخلاصة

يعتبر مؤشر ويليامز «%R» فعالا في تحديد مناطق ذروة الشراء/البيع. وكما هو الحال بالنسبة لغيره من المؤشرات، فهو يتطلب تأكيدا ويجب الجمع بينه وبين غيره من أدوات التحليل الفني.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً يوم الخميس

سيعلن البنك المركزي الأوروبي بيان سياسته في 22 يوليو عند الساعة 14:45 (GMT+3).

كيف سيتفاعل الدولار الأسترالي مع مبيعات التجزئة الأسترالية؟

سيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة الشهرية الأسترالية عند الساعة 04:30 بتوقيت المنصة (GMT+3) يوم الأربعاء 21 يوليو.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera